فكرة ذهبية لحل مشكلة هبوط الكيك وتنفيسه

هبوط الكيك

ما هي اسباب هبوط الكيك أو المافن؟

إحدى المشاكل التي قد تواجهك في خبز الكيك هي:

هبوط او تنفيس الكيك من المنتصف، قد يحدث ذلك داخل الفرن أو خارجها، لذا ان كانت لديك هذه المشكلة، فابقي معنا لكي تتعرفي على أسباب هبوط الكيك من المنتصف في موقع طبخ عربي، فمن المحتمل أن تكون إحدى النقاط التالية، هي السبب في هبوط الكيك الخاص بك وفشله، لذا حاولي اتباع جميع النقاط التي سوف نذكرها بحذافيرها.

أسباب تنفيس و هبوط الكيك

البيكنج باودر

  1. أحد الأسباب المهمة لفشل الكيك وبالطبع هبوطه في المنتصف مرتبط بالبيكنج باودر، في حين أنه يعد من أهم أسباب هذه المشكلة، الا ان الناس عادة لا تهتم به أو لم تسمع شيئاً حول هذا الموضوع.
  2. إذا كان البيكنج باودر قديمًا أو تالفًا، فلن يساعد في نفخ الكيكة إلا قليلاً في اطراف القالب، الا ان المنتصف لن ينتفخ على الإطلاق وسوف يصبح مجوفًا.
  3. إذا كانت كيكتك منتفخة جيداً داخل الفرن، ولكنها هبطت بعد إخراجها من الفرن، فقد يكون السبب هو الإفراط في استخدام البيكنج باودر.
  4. حيث أن استخدام الكثير من مسحوق الخبز، سوف يؤدي إلى انتفاخ الكيكة بشكل كاذب، وبعد خروجها من الفرن سوف تهبط وتصبح مجوفة.لذلك، ولمنع هبوط منتصف الكيك، يجب أن تنتبهي إلى صحة البيكنج باودر من ناحية وعدم إضافة الكثير أو القليل من البيكنج باودر من ناحية أخرى.
  5. أثناء خبز الكيك، يجب ألا تفتحي باب الفرن أو القدر حتى تنضج الكيكة تمامًا، لأنه علاوة على عدم انتفاخه سوف يصبح مجوفًا.
  6. لذا حاولي ألا تفتحي باب الفرن حتى تنضج الكيكة تمامًا وترتفع الرائحة. إذا كان عليك فتح باب الفرن، فأغلقيه بسرعة كبيرة حتى لا يؤثر على كيكتك.
  7. إذا كانت درجة حرارة الفرن منخفضة للغاية، فسوف يسخن جدران القالب وينضج اطراف الكيك فقط. لذلك سوف يهبط منتصفه، لذلك يجب ألا تكون درجة حرارة الفرن منخفضة، من ناحية أخرى إذا لم تكوني واثقة من درجة حرارة فرنك، فمن الأفضل قياسها بميزان حرارة.
  8. يجب خبز معظم الكيكات في درجة حرارة 180 درجة مئوية أو 350 درجة فهرنهايت.
  9. يجب دائمًا وضع الكيك في طنجرة او فرن مسخن مسبقًا، حقيقة عدم سخونة الفرن عند وضع الكيك فيه هو احد الاسباب الرئيسية لهبوطه في المنتصف.
  10. علاوة على ذلك إذا كانت الفترة الزمنية بين وقت تحضير مكونات الكيك وصبها في القالب طويلة، فسوف يتم تحييد نشاط البيكينج باودر ويؤدي الى نفس النتيجة.
  11. حاولي دائمًا صب مكونات الكيك في القالب ووضعها في الفرن بسرعة، لهذا الغرض عند تحضير مكونات الكيك، لا تنسي تشغيل الفرن حتى يصبح دافئًا وجاهزًا تمامًا. يستغرق الفرن عادةً 20 دقيقة ليسخن.
  12. إذا لم يتم قياس المكونات السائلة للكيك، مثل الماء والحليب والزبادي والبيض وما إلى ذلك بشكل صحيح، فسوف يتسبب ذلك في تفككها وظهور تجويف في منتصف الكيكة. لذلك كوني دقيقة في حساب المقادير، وخاصة المكونات السائلة.
  13. من ناحية اخرى فان تقليب مكونات الكيك كثيرًا، خاصةً في الكيكة الإسفنجية، عند إضافة بياض البيض إلى المكونات الأخرى، سوف يتسبب في جفاف بنية الكيك وعدم توازنه، عندها سوف تتركز القوة حول الكيكة ولن ينتفخ سوى من الأطراف، وبالتالي سيبدو الكيك هابطاً.

لا حرج في خلط صفار وبياض البيض والسكر كثيراً، فهذا قد يساعد في جعل الكيكة منفوخة واسفنجية، في حين انه عند اضافة الزيت و الدقيق وبياض البيض في النهاية، يجب خلطها فقط بالقدر الذي يتم فيها مزج المكونات.

  • يجب إضافة مكونات الكيك بالترتيب. على سبيل المثال، إذا نسيت إضافة الزيت الى الكيك واردت اضافته في النهاية، فسوف تفشل الكيكة.
  • قبل إخراج الكيك من الفرن، قومي بوخز منتصفه بسكين أو عود أسنان، وإذا لم يلتصق بها شيء عند اخراجها، فهذا يعني أن الكيكة قد نضجت بالكامل. إذا لم تنضج الكيكة بالكامل وقمت بإخراجها من الفرن فان ذلك سوف يؤدي الى تنفيسها وتجويفها بعد أن تبرد، وذلك لأن المكونات بداخلها مازالت عجينة بينما نضجت الجوانب تماماً.

في النهاية، إذا اردنا ذكر اسباب هبوط الكيك باختصار فهي ما يلي:

  1. بيكنج باودر قديم وسيئ.
  2. إضافة الكثير من البيكنج باودر.
  3. الفرن ليس ساخنًا بدرجة كافية لوضع مكونات الكيك.
  4. فتح الفرن أثناء خبز الكيك.
  5. انخفاض درجة حرارة الفرن.
  6. مكونات الكيك رطبة جدا أو متراخية.
  7. خلط مكونات الكيك كثيراً.
  8. عدم مراعاة ترتيب إضافة مكونات الكيك.
  9. وجود فجوة زمنية كبيرة بين تحضير مكونات الكيك ووضعها في الفرن.
  10. عدم طهي الكيكة بالكامل وإخراجها من الفرن مبكرًا.
معصومة
أنا معصومة أم لطفل ومغرمة جدًا بخبز الحلويات سأكون معكم مع أفضل الوصفات